Les anciens moudjahidine de Collo et d'ailleurs se mobilisent pour dire des vérités historiques

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

الحلقة الثالثة من فضيحة الحركي حميدة

الجزء الثاني / حميدة الرشام

الأسرة الثورية و المجتمع المدني يتحركان بقوة لتصحيح تاريخ القل، و الإدلاء بشهادتهم



الكل يعلم بأنه في نشوة الاستقلال وطرد الاستعمار من الوطن لم يبقى من زعامة سي احمد إلا الاسم و بذكائه الخارق سارع إلى الاحتماء بابناء عمومته من المجاهدين ترى مقابل ماذا, نحن نجيب

 في سنة 1961 و عند وقف إطلاق النار مع المحتل الفرنسي انتقل الحركي الى العمل في جهة عين زيدة لأيام هناك, علما بان أيام فرنسا معدودة في الجزائر وعليه تنقية نفسه قبل أن يطرد من الوطن, أين سارع وبشهادة احد المجاهدين إلى ربط الاتصال  بالمجاهد بلعشية محمد الذي  مطلوب منه الإدلاء بشهادته التاريخية أين تمكن من الاتصال به في منطقة لمقاتل باولاد اعطية وعرض عليه ان يكون عميل مزدوج مقابل ان يمنحه الاشتراك السنوي  وهو ما رفضه في بادئ الأمر, قبل أن يلتف عدد من المجاهدين بقرية لمساسخة ومنهم مقربين من الشهيد مسيخ عبد الله وعائلة غميرد احمد ووافق على أن ينخرط في العمل دون التصريح به ( قواد ) ولكن سي الحوسين بوهجة رفض الفكرة وطالب بتصفيته و إهدار دمه لأنه يعلم ما صنع البطل الحركي الذي  سارع إلى الفرار نحو فرنسا التي تمن عليه اليوم بالاورو من بنك الفلاحة والتنمية الريفية عن كفاحه الطويل ضد المجاهدين وهو العميل الذي كان في البور يعس على الأملاك الجزائرية التي تهرب الى فرنسا والكل يتذكر من أبائنا و أجدادنا الأشاوس كيف رقص الحركي وهو ملفوف بالعلم الفرنسي في لبلاصة استقبالا لأحد الجنرالات.


بوهجة الرجل البطل رفض الاعتراف بتعاون الحركي وأرسل العديد من الفدائيين من اجل تصفيته منهم بوعبد الله من الجردة والزيغد من الزيتونة وشنيقر من لعشاش لكن الحركي يفر في كل مرة من الكمين وينجو بحياته.


لكن حميدة بعد الاستقلال تمكن من إقناع المجاهد بلعشية و الكذب عليه لمنحه العضوية  بعد مصادقة مجلس الافلان تحت مسؤولية الدريدي وعدد من الوجوه التاريخية,

الحركي حميدة يقيم في سكن منح له آنذاك من طرف الوجوه التاريخية السالف ذكرها، و هو كان ملك للكولون،  وهنا لنا حديث عن قضة ثانية من مسلسل حميدة الرشام الدي حصل على العضوية في الافلان وقاد البلدية في عهدتين ووصل الى البرلمان.

                           ترقبوا مفاجأة ساخنة ومن العيار الثقيل

               حقق فيها الدلفين

Publié dans Actualité الحدث

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

Trlik El BraLek 20/06/2010 14:19



LA VERTIER HISTORIQUE LA VOILA DES FAUX MOUDJHAINDES KI SE PRENER POUR DES VRAI KAN A LEPOK ARMEE FRANCAISE VNEZ DANS LE DJABEL THER COLLO ET KE 3 SOLDATS DE LA LIEGON ETRANGER DES NOIR NOUS
EN BRULER NOS MAISON PERSONNE MIS APART LES LACHES HARKI KI SONT SURMENT EN VIE LES TORTURE KE SUBISER LES MOUDJAHDIN THER FLN ET KI ETE JETER MORTS SUR LA PLACE A LA SORTIE DE COLLO EN FACE DE
LA BANQUE UN KESKEOUS EN DITE DONC ARRETERR DE DIRE DES CHOSE KE VOUS NAVER PA VECU A MORTS LES TRAITRES ET LES FAUX MOUDJAHIDNES



le king 20/05/2010 20:51



c



le king 20/05/2010 15:10



ya mr camion baché tu es meme pas un prince comment tu veut etre un king faut pas ecrire avec les psedeau des autres ya habbes



LE KING 18/05/2010 20:09



ce n'est pas bien ça fa3al khir solibachi ne merite pas tout tes explications



فاعل خير 18/05/2010 01:57



السلام عليكم


 الى الوجه الاخر الاخطاء تقع  اشكركم على التدارك


كما اردت التنويه بانى وجهت كلامى لك اعتفادا منى بانك القائم الوحيد على الموقع لم اكن اعلم ان هناك اشخاص بنقس الصلاحيات...لكن مشكورون على التدارك مرة اخرى


 احترامى للجميع


السلام عليكم



فاعل خير 18/05/2010 01:46



السلام عليكم


يا اخى عتابك او لومك مقبول حتى و ان كان مبنى على سوء قهم منك او لعجز قى التعبير منى...لانى لست مجبرا على العودة و قرائة تعليقى لانى اعرف جيدا طريقة تفكيرى و من المستحيل ان اصف شخصا بالامبراطور
كما دكرت...لكن حولت ان احدد المنعرج الدى اخد فهمك الى انى مثلته بالامبراطور قوجدت موضعا واحدا و هو عندما قلت


  "اما ان تكون مع العامة فى الموقع و اما تكون ممن يدافع عن الامبراطورية كما تقولون"


هدا كل ما استطعت الوقوف عليه...لكن مع كل احترامى يا اخى لم استطع ان افهم كيف فاتتك هده الجملة و كيف لم تنبهك بانك تقرا تناقض كبيرا  و هى عندما قلت "انا ارى و لقد دكرت هدا من قبل ان هدا الشخص
اخد مكانة كبيرة من خلال  طريقة معالجة الموضوع فلقد صور كفرعون"...ا الم تحسسك هده الجملة انك امام تناقض بين ما صورته فى عقلك و بين ما انت بصدد قراته...اظن انك بنيت فكرتك على كلمة محددة و لم
تستقبل ما بقى من كلمات ...بارك الله فيك على كل حال لكن اردت فقط ان اوصح لاخى الكريم انه حدث سوء تفاهم و بما اننا متفقان على ان هدا سوء فهم او قلة شرح قلا اري بدا من الدهاب الى من يخاف من الله و
من يخاف من الناس و من هو منافق و من هو ...لان الاصل هو الفكرة التى اوصلتك الى هدا و اتمنى اننا متفقان على الفكرة


استسمحك اخى فى ان اكلمك فى مسالة تخصك وحدك و ليس لى الحق فى التطرق لها لكن قل ان اردت اننى تجاوزت حدودى لكن عن طريقة تعليقك فى الاونة الاخيرة...الا ترى انها مجحفة فى حقك...لقد ظلمت نفسك و انت
تصورها على انها انانية كما نقول "نلعب ولا نفسد" و الله لا اريد التجريح فيك يا اخى لكن نحن نتكلم ليس الا...انا شخصيا لا اتفق مع القائمين على الموقع فى امور لكن لم و لن اصل يوما انشاء الله الى السب
و الشتم لاشخاص لا اعرق حتى من هم و بما انى قبلت ان اطرح فكرى انا اتقبل ببساطة افكارهم لكن لا يعنى هدا انى متفق معهم فاخالفهم بطريقة حضارية لا اسبه و حتى هو ان اختلف معى وجد احترامى لفكرته و
بالتالى لداته فمتنع عن الاسائة و التلاسن...كما لا احبد الدخول فى الملاسنات و لا اعرف حتى ما دفعنى الى توجيه هدا الكلام لك ...ربما لانى ارى بانك تفكر فى الامور بمنظور مغاير للقائمين على الموقع و
ربما مغاير للكثير ...لمادا لا تطرحه بطريقة معقولة...مثلا كتبت تعليق فحدف قطلبت الى القائمين على الموقع سبب الحدف لانى متاكد اانى لم اتعدى على احد...فكان الجواب بانه وقع خطا حتى و ان لم ينشر
المقال لكنت اكتفيت بالتبرير و الدافع لحدفه..لانى لن اجبر احدا على ان ينشر لى ما اكتب .


ادكرك اخى بانه لا ناقة لى و لا جمال فى الدفاع عن اي كان  لكن يا اخى انا الومك عن كلمات و صفات خرجت منك فى بعض تعاليفك..ان اخطات فى حقك فارجو ان توضح لى كما سبق ووصحت لك ما سبق...بارك الله
فيك


مع احترامى للجميع "و انت واحد منهم"


السلام عليكم



solibachi 17/05/2010 22:27



pardon moi lautre image de collo tu es vraiment un homme 



solibachi 17/05/2010 20:56



tu es ou la et oui je suis devenue le feu du net 


moi oui


je parle avec moi meme esque sa te regarde


quoi


nimprte quoi


 



solibachi 17/05/2010 18:45



a monsieur ou mademoiselle qui a utilisé mon pseudo  je veux bien te dire une chose (yaw dir eli dire ....el sah aw f el sah)


ou bien tu me dragues la !!!!!!!!????



solibachi 17/05/2010 18:30



svp monsieurs dames n'utiliez pas mon pseudo pour dire ce que vous etes merci  je suis la pour la discussion si vous etes bien courageux



solibachi 17/05/2010 17:56



je suis rien dans ce bled si pou ça je m exprime



solibachi 17/05/2010 17:00



bonjour dames et monsieurs


merci bien pour l'avis de FA3AL KHIR juste j'ai une une petite chose a te reprocher ..tu disais sur une personne imbratore?!! pour moi ce ne pas vrai car si il est comme tu dis a mon avis il est
imbratore sur toi pas plus pour moi il est une personne comme les autres juste si il ya un reprochement politique entre vous deux ou une vengence personnelle ca c'est autres chose la prochaine
fois comme tu laisse un commentaire c'est mieux de dire que c'été juste un avi de ta part et il faut pas mettre tt les colliotte a la meme petrain si t'as peur d'une personne solibachi il peur
juste de dieu.


(chacun pour soi et dieu pour tous) c'est la mentalité des colliotte alors monsieur ce n'est pas toi ni personne d'autre a collo va dire le contraire on se connaissient c'était mieux de dire que
tu es faible et que tu  n'ose pas d'affronter les gens pour avoir ta verité la je suis d'accord. a collo il manque rjéle qui sont tous parti de collo a cause de la mentalité des gens comme
toi et je ss desolé de dire ca mais c'est la realité


salam alikom



فاعل خير 17/05/2010 01:20



السلام عليكم


بارك الله فيك اخى على هده التدكرة التى من خلالها اوقفتنا امام انفسنا و امام الله عز وجل جزاك الله خير


ليست المسؤولية بالامر الهين او انها داك السهل الممتنع..ان المسؤلية مبنية على اسس و مقومات و مبادئ و اخلاق و ضفات و مميزات ...هل نحن اهل نفاق ؟ هل نحن بلا اخلاق ؟


 عندما ينتقد الناس نفرح و نشارك فى انتقادهم و عندما ننتقدنمحوا الاثر...هدا فى حالات ما ادا اعتبرنا التعاليق بمثابة انتقادات لانها بعيدة كل البعد عن دللك ...كون التعليق المخالف
"للمراد و المقصود" يحدف...


يااخى انتم تتكلمون عن انتقادات و تعرية وضح و جر الى المحاكم و و و و انتم بكل بساطة تمنعون و تهجمون على كل ما هو مخالف لكم ....و الله ساطرح عليك هدا السؤال = هل تعتقدون ان كل سكان القل
محدودى الفكر و التمييز ؟ هل تعتقدون بان هناك طريقين ليس لهما ثالث ؟ اما ان تكون مع العامة فى الموقع  و اما ان تكون ممن يدافع عن "الامبراطورية " كما تقولون ...يجب النظر ابعد من هدا بكثير ان
كان غرضكم حقا التغيير ...ي اخى انت تقول انك لم تبقى فى  عهدة الحزب الواحد و انك انفتحت عن التعبير الحر و كل يقدم مطروحاته و افكاره بنظرته ...عندا اقول انى انظر ابعد بكثير  من سحب بطاقة
"حميدة " هل هدا خطا ام عيب ؟ نعم انظر ابعد من هدا و من زاوية اخري مغايرة تماما لمنظوركم ...انا ارى و لقد دكرت هدا من قبل ان هدا الشخص اخد مكانة كبيرة من خلال طريقة معالجة الموضوع  فلقد
صور "كفرعون " لقد  حاوت تجنب هده النقطة اكثر من مرة لكن عندما رايت ان ما انتم داهبون اليه يمس بالنخوة و الرجولة و الشهامة لسكان القل  دكرت لك ما دكرت فى مقالى الدي
حدفتموه   لا ارف السبب  لانى متاكد من انى لم امس و لم اشتم او اعتدى على احد فى هدا المقال لكن صورت فيه كيف يمكن لشخص دا بعد نظر ان يرى الامور ....عندما اسير لا انظر بين رجلي بل امد
بصري و عندما افكر لا انحصر بين ادني ...


مع احترامى للجميع


السلام عليكم 



l'autre image de Collo الوجه الآخر 17/05/2010 21:04



A mon ami fael Kheir, je suis désolé, c'est une erreur, je n'ai jamais supprimé un commentaire qui t'appartien, et je suis désolé,.


ton commentaire je l'ai remis, il est bien affiché


ne sois pas faché, car je suis profondément démocrate comme toi d'ailleurs



solibachi 16/05/2010 23:44



roh tergode ya bouasla barkak bla ghiba ou namima mais le nom dit bcp de chose.



bouasla.t 16/05/2010 23:38



tres prochainement


l'histoire au complet de la mort du harki de kerkera (jebar)(bouchemma) et bendjama un soit disant moudjahid handicapé de skikda .vous verez aussi la complicité de hmida el harki dans cette
hstoire et d'autres témoignage



.souad la rebelle 16/05/2010 23:35







SOLIBACHI 16/05/2010 23:20



MABALOU SAYRI FATATI EL 3ASRI FI***EL IFKI WA ZOURI FA9RAà 3ALAYHA SOURATE EL NOURI



wahed kavi 16/05/2010 22:03







solibachi 16/05/2010 15:12



wa 3alikom salam ya fa3al-khir ... et oui welaw chwekra f had blog kimay hobou ...hier j'ai decider ne ne pas voir meme pas ce blog mais j'étais surpris au taux de e-mail que j'ai eu de la part
de pas mal de compatriote colliotte qui mont demander de reparticiper sur ce blog .


alors je suis la de retour. et comme le hazard j'ai deja trouver mes commentaires supprimé??


yakhi boughatta yakhi.



فاعل خير 16/05/2010 12:11



salem alikoum


 l'autre image de collo ;je sais pas ou ta trouver le mal dans mon commentaire ? mais je pense tu peux le publier a "wech dekhlek" non? ou bien tu trouve que cette vision néxiste pas ?



l'autre image de Collo الوجه الآخر 17/05/2010 21:04



A mon ami fael Kheir, je suis désolé, c'est une erreur, je n'ai jamais supprimé un commentaire qui t'appartien, et je suis désolé,.


ton commentaire je l'ai remis, il est bien affiché


ne sois pas faché, car je suis profondément démocrate comme toi d'ailleurs



.souad la rebelle 16/05/2010 08:01



" Le but de la discussion ne doit pas être la victoire, mais l'amélioration



فاعل خير 16/05/2010 00:52



السلام عليكم


ان المتتبع لهده القضية حتى و ان كان بعيدا عن مدينة القل و لا يمث اليها بصلة يدكر مكانة هدا الرجل التى تخيل على انها مكانة فرعون فى قومه ..يا اخى مع كل احترامى لكل المجهودات المبدولة و كل هده
الاطروحات و التى ارى فيها ارادة كبيرة على تعرية الوقائع و فضح ما هو حاصل  لكن استسمحكوم جميعا ان اتكلم من منظور اخر ووليس من باب السخرية لن من زاوية مغايرة...كما قلت اي شخص يدخل فى خبايا هده
القصية يخيل له انه يواجه فرعون يا اخى ارى انك هناك الكثير من التضخيم لهدا الانسان..و ارى ان ابائنا او اجدادن الدين عايشو هده الحقبة هم اكثر المخلوقات خضوع و امتثالا وجبنا و خوفا... على وجه
الارض  يا اخى انت تتكلم عن مدينة بكاملها برجالها و مجاهديها و  فدائييها و ثوارها و حتى المدنيين منها ...الا يوجد فيهم شهم واحد ة"رجل" واحد  لانك  يا اخى الكريم قد نزعت كل
الصفات الحسنة فى الرجل و ما يدهلنى المجاهدين اللدين تردد اسمائهم فى كل مرة و هم من شهد و مكن هدا الرجل من الوصول الى ما تصوروه لنا...احاول ان اتخيل الرجال الدين استحيا نسائهم كما دكر عنه و هم
يرونه فى الشوارع بعد رحيل فرنسا و  قد اصبح الامر الناهي الا تتحرك مشاعرهم الا تهتز دبدبات نخوتهم و رجولتهم  و عن المجاهدين الادين صنعوا منه الرجل المجاهد فاتنى ان يحبس المجاهد قبله لانه
خان العهود و البنود و الثورة و كل ما صحى من اجله الشهداء...و الله ان التمعن فى المقالات لامر مروع يا اخوانى...عندما تستشعر بان رجالا واحدا طوع بلدة باكملها و فى اي مرحلة مرحلة النخوة و الرجولة و
الاستشهاد ....انه لامر محزن ان ناخد هده النظرة عن القليين الاحرار اللدين اعتقدنا لوقت قريب انهم لا يعرفون الرضوخ و عن العروش "كاولاد بن منصور" و "اولاد حميدش" انها اساطير تبقى شاهدة على ما كان
يتحلى بها رجالنا...لاياتى رجل فيمرغ انوف المجاهدين و الشهداء فى الوحل كما تقولون...او كما يقول المثل "ولد الفار يخرج حفار " هل الواجب علينا ان نعتقد بهدا المثل فكان الاولى بنا ان نكون على شاكلة
عروشنا و ما حملته من تحد و عناد و شجاعة مند امد...


وهناك زاوية اخرى ربما و اقول ربما حتى تبقى لرجالنا نخوة نقول بانهم ترفعوا عن هدا الرجل و سامحوه و تركوه يعيش بينهم و كانه لم يكن شيا..فان فعلوا هدا حقا هل يحق لنا ان نلومهم و ننبش فى قراراتهم و
نغير قاعدتهم المبنية على التسامح و الترفع الى مراكز السمو فى الكرم و الاخلاق...ان التطرق الى موضوع و قصية بهدا الشكل يعري الكثير من الحقائق لكل الاطراف سواء الحركى او المجاهدين او السكان المحليين
او الاعيان فى دلك الوقت ...


نعيب زماننا و العيب فينا        ما لزماننا عيب سوانا


و نهجوا دا الزمان بغير دنب       ولو نطق الزمان لنا هجانا


 او كما صنف الشافعى الرجال فقال الرجال انواع


رجل يدرى و يعلم انه يدري فداك عالم فاسالوه


رجل يدري و لا يعلم انه يدري فداك ناس فدكروه


رجل لا يدري و يعلم انه لا يدري فداك جاهل فعلموه


رجل لا يدري و لا يعلم انه لا يدرى فداك احمق فتركوه


نسمع حكاية "بقرة ليتاما " و اظن ان القل ايصا هي "دشرة ليتاما " ما تنباع ما تنشري.....


مع احترامى للجميع


السلام عليكم



le king. 15/05/2010 23:55



salut cher colliottes


bon continuation mes amis du blog pour-que collo vivre en paix 



.souad la rebelle 15/05/2010 23:17



vive les intelectulles de collo  et à l'enfer la bassesse des paroles 



wahed kavi 15/05/2010 22:54






بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الشافعي رحمة الله عليه

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الاحراق طيبا





اذا سبني نذل تزايدت رفعة و ما العيب الا ان اكون مساببه

و لو لم تكن نفسي علي عزيزة لمكنتها من كل نذل تحاربه



اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت

فان كلمته فرجت عنه و ان خليته كمدا يموت



قالوا سكت و قد خوصمت قلت لهم ان الجواب لباب الشر مفتاح

و الصمت عن جاهل او أحمق شرف و فيه أيضا لصون العرض اصلاح







momo la jasde 15/05/2010 22:39



tres chéres coliottes


apres investigation,attention et visionages des commentaires  parus ces dérniers  temps .j'ai senti un manque de sérieux flagrand de la part d'un intrus que ce reconnaisse s'il a le
sens de la  déduction ,je pense pas hélas .le net c'est une belle invention de l'homme dommage certains imbéciles  ou crétins ce cachent dérriére un écran TV pour insulter ou commenter
a tros et a travers sans occune objectivité les commentaires paru hélas .De ma part un grand merci a souad a maakoum  ,a bidoune nadarate a el kolia et autres de leurs soutien incontesté a
ce blog .toute personne ayant des propositions dans n'importe qu'elle domaine ;veillez l'envoyer ici sur ce blog ,on débateras ensemble un sujet de choix .les intéligents commençent


 



M3ACOM 15/05/2010 22:12



Un peu de respect  ya solibachi t asde  pas de criteres colliottes tais toi je te connais biens va comme dhabitude  a bougarouni tu trovra ton milieu.



wahed kavi 15/05/2010 21:20



 


عن أبي مسعود رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري
.






الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تقود
صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) رواه أحمد و الترمذي .


والحق أن الحياء رافد من روافد التقوى ؛ لأنه يلزم صاحبه فعل كل ما هو جميل ، ويصونه عن مقارفة كل قبيح ، ومبعث هذا الحياء هو استشعار العبد لمراقبة الله له ، ومطالعة الناس إليه ، فيحمله
ذلك على استقباح أن يصدر منه أي عمل يعلم منه أنه مكروه لخالقه ومولاه ، ويبعثه على تحمّل مشقة التكاليف ؛  ومن أجل ذلك جاء اقتران الحياء بالإيمان في غيرما موضع من النصوص الشرعية ، في إشارة
واضحة إلى عظم هذا الخلق وأهميته 


 



قلية 15/05/2010 19:32



شكرا اختى سعاد على النصيحة وحسن الرد



.souad la rebelle 15/05/2010 19:02



chére amie alkolia  je te conseil de ne pas lui repondre car lui aussi  il s'interesse a se fameusx site si non il  t'insulte pas
de la sorte .car les debats on leures  valeure ou  cet homme  ne la procure pas laisse tombé ma ma chére amie  il ya des chose plus
interecente que des telle sottis.c'est honteux