Des rues bitumées hier sont déjà labourées par des pseudo-citoyens à Collo

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

نهج الصادق خنات بالقل(نقطة تقاطع نهح فلسطين): زُفِّت و عُبِّدَ البارحة، لكن حُفِرَ و خُرِّبَ اليوم. في أي عالم نحن و في أي مدينة نعيش؟
عجيب و عجب!!!

لطالما دافعنا عن القل و مواطنيها في هذا الموقع، و هذا مفخرة لنا و لن نتوقف إنشاء الله، دافعنا و إشتكينا و كتبنا إلى مستويات عليا من أجل أن تكون للقل طرق معبدة و تنقرض منها مضاهر الميزيرية التي تتفشى بشكل فظيع كل فصل شتاء.
كنا قد تعرضنا في مقال مضى إلى الأشغال التي جارية على قدم و ساق لتزفيث وسط المدينة الذي لم تشتكي طرقه صداع كبير بالمقارنة بالأحياء الجانبية و المنسية على طول العام. جل مقالاتنا إنصبت على إنتقاد المسؤولين المحليين و الولائيين لأنهم هم من خول لهم القانون بالسهر علينا، لكن هذه المرة سوف نتكلم على بعض أشكال من البشر الغريبة الأطوار و هذا لا يخص عامة سكان القل!!.
خرجت هذا الصباح، كما جرت العادة، متفقدا و متجولا و مراقبا في الخفاء مع آلة تصويري ذات الزوم الطويل، خرجت و بدأت التمعن في الطريق المزفتة حديثا فوقفت على عدة عيوب مرتبطة بكفاءة المقاول ذو الآلات الحديثة و المعارف المعدومة في مجال الأشغال لأن الآلة أخترعت من طرف أذكياء لتوضع بين أيدي من هو قادر على تشغيلها لإنجاز مشاريع مسطرة من طرف أذكياء، لأن الآلة لوحدها لا تلد ذهبا يا سادة!!
و سأعود إلى غش الأشغال عن قريب فلننتظر نهايتها حتى نسلخهم سلخا. و لكن ما أحزنني و كاذ يبكيني، هو وصولي إلى آخر شارع الصادق خنات قرب نقطة تقاطعه مع نهج فلسطين المنكوب و ضحية بوسالم الماهر حتى في تركيب الكارلاج!!!
عنذ وصولي هذه النقطة من الشارع شاهدت شيء غريب جدا لم أره في حياتي، شا هدت أن سي بورويس قام بحفر الطريق التي زفتث البارحة بأموال الشعب، قام هذا بونادم بحفر طريق البايلك أمام بيته و بطريقة بشعة و حيوانية مجردة من التحضر و التمدن.
سوف يقول أحدكم بأنه بسبب إصلاح تسربات المياه، و لكن تدركون كلكم أن الطريق قشرت و حرتث منذ أسبوع فلماذا لم يصلح قناته أو أنبوبه؟؟ فهل يعتبر هؤلاء الأشكال من البشر فوق القانون أو أن القانون غير موجود أم أن من يسهر على تطبيقه غير موجود، سأرجح الإختيار الثالث. فبمجرد مشاهدتي لهذه الحفرة الحيوانية في طريق عبد البارحة، طرحت في قرارة نفسي هذا التساؤل:

هل سكان القل يستاهلوا المشاريع الهادفة إلى رفع الغبن عنهم أم أنهم سبب تخريب هذه المدينة التي إرتبط إسمها بالبرطيط و الدهاليز و
الروقارات الغير مسدودة؟؟؟؟

Cette photo montre le comportement d’un certain nombre de pseudo-citoyens à Collo.
Comme vous pouvez le constater, la route de la rue Sadek Khannet, à Collo, a été bitumée et refaite à neuf cette semaine, grâce à l’argent que monsieur le Wali a accordé à toutes les dairas de la Wilaya de Skikda.

Ce rétrograde monsieur, habitant la rue précitée, s’est comporté comme un extra-terrestre d’une manière sauvage, il a creusé la route le lendemain du passage des engins en l’a laissant dans cet état, comme vous pouvez le voir sur la photo. Apparemment, il s’est approprié la rue (trik elbaylek).

Cette image se reproduit, le plus souvent, dans les rues de Collo par des citoyens en manque de civisme et en perte de citoyenneté. Ils creusent là où ils veulent sans demander la permission d’aucune autorité, car, en vrai, on a pas d’autorité à Collo à part le chef Daira qui est débordé et qui a du mal à cerner le mal qui ronge cette ville ainsi que ceux qui sont le mal en sois.

Les gens creusent, les entrepreneurs creusent, l’eau et les torrents creusent !! Et je crois que c’est l’une des raisons qui ont transformé Collo en un gros trou !!

Des gens qui ne font que creuser, mais l’histoire nous a appris que ce n’est pas forcément celui qui creuse qui gagne, car ceux qui creusent, d’habitude, le font pour eux mêmes, mais cette fois-ci, dans le cas des rues de Collo, les gens creusent pour eux-mêmes et pour faire du mal aux autres, que ce soit automobilistes ou piétons.

Si ces gens n’aiment pas les routes aménagées, les rues bitumées et propres, les cités et les quartiers périphériques de Collo en ont vraiment besoin, car leurs habitations sont implantées dans la boue durant toute l’année.


Nous restons éveillés, car Collo et ses environs méritent mieux !






شاهدوا ما يفعله بعض سكان هذه المدينة؟ أعتقد أن من هو متعود على الحفر سيبقى يستأنس دائما الحفر أمام بيته و في طريق عمومي، فما على السلطات إلا بالتدخل ؟؟ أناس كرهوا القودرون و يحنون إلى الطين و آخرون من طين و يعيشون في الطين و محاطين بالطين يتطلعون إلى الإستفادة من القودرون لكن ليس لهم الحق فيه!!

Commenter cet article

Kmiar 09/10/2009 20:07


Ils ont fait fort les minables! Quel courage et quel wedj leur permettent de dormir tranquilos la nuit! Ni compétence, ni conscience.... wine rayhine biha bourab wine !!


M3AKOM 09/10/2009 18:53


عاجل عاجل      رياضة     مدرب وفاق القل السابق نبيل نغيز يبكي من فرحة و حرارة استقباله من طرف انصار الوفاق      استقبل المدرب
السابق نبيل نغيزبحفوة كبيرةمن طرف انصار الدنافيل القل حيث سلمت له باقة من الورود من طرف احد الانصار  لحي الطرافي اعترافا له بماقدمه لوفاق القل حيث لم يتمالك هدا المدرب الشاب نفسه وبكى وقدم
التحية لكل انصار الوفاق وقد فاز وفاق القل بنتيجة 4 مقابل 2 بعد ان كان منهزما ب1مقابل2 على فريق هلال شلغوم العيد وهدا بعد الاداء الجيد لابناء المدرب الجديد لعريبي  ونقطة ايجابية
لاءنصار الوفاق


krimou 09/10/2009 11:27


هاذ صنف ما يستاهل والو، ياكلوا في الغلة و ينكروا في الملة


M3AKOM 08/10/2009 23:09


للاشارة ودقة ملاحضتنا  نشير الى ان انشقاقات قد حدثت  في هدا التزفيت الجديد  وهدا امام عمارة  بعزيز وامام منزل الاخوة كحيل ورميتة في الى متى تتدخلون ياسيادة رئيس
الدائرة   الى اللقاء مع انشقاقات اخرى