L'aménagement urbain et le développement local à Collo passeront au peigne fin

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

مشاريع التنمية و التهيئة العمرانية تحت ضوء المتابعة و المراقبة.
 ترقبوا صور لأبشع أشكال الميزيرية و الحرمان
 بمنطقة القل


في إطار متابعتنا لمشاريع التنمية و التهيئة بمنطقة القل، رأينا أنه من الصواب العودة إلى أعماق أحياء مدينة القل، حيث نشرنا من قبل تحقيقات معمقة تخص معانات سكانها، كإنعدام الطرق التي هي عبارة عن ممرات طينية شتاء و مساحات للغبار صيفا.

وكذلك الأمر بالنسبة للكهرباء ببعض الأحياء التي لم يصلها طعم الإستقلال بعد، بتبنيها ضوء الشموع و الكانكي و أعمدة الكهرباء لتمرير الطاقة إلى أحياء أخرى مغروسة على أرضها، بالإضافة إلى الإنارة العمومية التي لا أثر لها في بعض الأحياء.
سنتابع و نعود إلى الوراء عارضين صور قديمة و جديدة لنفس الشوارع و الأحياء، حتى يتسنى للمواطنين الوقوف عل مدى حس المسؤولين المحليين و درجة إهتمامهم بالمواطن و يومياته و معاناته على طول العام.

سنعرض بالتفصيل إنشاء الله عيوب و فضائح ما أنجز حديثا و سيكون مدلل بالصور و الفيديو و يسكت من أراد قول عكس ذلك، لأن المشاريع موجودة و الأموال كذلك، لكن الإتقان و المراقبة أصبحا في خبر كان، و زاد الطين بلته سياسة مخططة من الغش و التواطؤ و الرشوة و الرداءة و اللاكفاءة.

من بين الأحياء التي سيعاد مسحها و فليها، لنا على سبيل المثال لا الحصر، حي عين زيدة المنكوب و ضلامه الحالك و برطيطه و بلايعاته،
 حي شاهولي الذي يتفرج على طعم الإستقلال من أعالي المدينة دون أن يناله و كأنه درب من الخيال،
 حي شطي عبد الحميد و الذي يعود تشييده إلى نهاية سنوات السبعينيات، حي الثعالبي أو الجردة حيث مزال ينقل المريض في البرويطة إن إستطاعوا إيجاد ممر، و مزال سكانه يتسلقون العتبه كي يلتحقون ببيوتهم.

هو الأمر كذك بالنسبة لحي الطبانة أو طهر لقزاير في أعالي القل، و الذي هو من أكثر الأحياء قهرا و تهميشا و ضررا، لأنه يفتقد إلى كل شروط الحياة مع أنه أصبح آهل بالسكان، و كلكم يتذكر الفظيحة ذات القيمة الخيالية و المقدرة بحوالى 4 ملايير و التي نهبت من طرف الوكالة العقارية في سنوات التسعينيات. و سنذكركم بزيارة رئيس الدائرة الحالي, رفقة المير و المصالح التقنية، لهذا الحي و الذي تفاجئ لوجود هذا النوع من التهميش و الميزيرية. كما سنرى إن كانت وعود الجميع خاصة التزويد بالكهرباء التي أقر و أكد الجميع أن مشروعها موجود و سوف تنجز خلال مدة قصيرة, و كذلك الشأن بالنسبة للماء الشروب و قنوات الصرف الصحي المسدودة و التي ستنبأ بكارثة عن قريب.

سنعود إلى كل هذا فترقبوا فظائح شتاء 2009 على موقعكم!!!!


و سنمسحها مسحا و سنميل عليها ميلا، و سنفليها فليا، أحب من أحب و كره من كره
أَهَّهْههههههههههههههههههههههههههْ 
 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

LEKING.Collo 24/09/2009 00:02



SALEM .yajma3a lebled raaj3at kibekri zmen


 


Jbayli ou beldi hada mire rasiste elyoume


 


Rah et 3awed fetrike enta3 cinema ou trike


 


Enta3 langart  malegret mazelhem emlahe


 


Webda betrique enta3 3amou salah zad dar


 


17 octobre win kayen 3amou ou khohe pahrmacienne


 


Bessah 3ine zida .el kariya .tahra . jarda. Zerga.


 


Ehbel elwade. Edeware.(ethar lilbenka) makenche


 


Filehssebe a3la khatar kaloulou hadouke ejbayliya


 
Emenou wela
rayhou ana wasalt el misage pas plus.


abdelhadi 23/09/2009 18:55



atlobo minkom alkodomr ila chari3 rwibah 3abd alhamid ard 3omran sok anisa hada alhay alkadim aladi lam yastafid hata alan min tahyat tarikih raghma alhafryat
alkatira wahada achar3 min akdam alahyaa limada kol had atahmich robama hata latata3atal atijara amama boyutihim wa ta3oda ila asliha norido tahkikaa fi hada ana ad3okom limochahadati hayina
yawma tahtilo alamtar wa tabdao torbat atabana bil injiraf hada amr khatir ahdaro injiraf kad yuadi ila karita la yuhmado 3okbaha  ihdaro had alinjiraf 


wa fi alakhir takabalo achokr mini ya man anchaa had almawki3  




Hafid 23/09/2009 13:33


نطلب منكم باش تديرو دورة إلى قرية رامول أو القرية، لأن أمطار هذه الصبيحة جعلت من قريتنا بلايعة كبيرة و شكرا