Monsieur le Wali de Skikda, les habitants de Collo ont une question pour vous!

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر


آخر تقنيات التربيات المائية تكلل بمستنقع بومهاجر الغني بكل أنواع الأصناف الحيوانية النادرة، و التجربة في طور التعميم في مناطق مجاورة لأن كرم سد بني زيد لا شك فيه


هذه الصورة حصرية و موجهة إلى السادة، رئيس دائرة القل، و والي الولاية الذي عدنا لم نره كثيرا بيننا في القل و كأن كل الأمور على مايرام!!!!

سيدي الوالي، نحن نعلم بأن هناك فائظ في ميزانية الولاية و العام يشرف على نهايته، و بالتالي يجب أن تصرف هذه الأموال بطريقة أو أخرى، لكن نزاهتكم إختارت طريقة التهيئة و أي تهيئة لأن كل الولاية في حالة. حسب مصادرنا المؤكدة، فإنكم منحتم غلاف مالي طارئ لتزفيت طرق البلديات و هذا شيء حسن، فتمالوس إستفادت من تزفيت كلومتري غير منتهي، دائرة حروش 34 كلم، سيدي مزغيش 24 كلم!!! و مدينة القل سيدي الوالي!!!!!!!!!! إستفادت بكم من كيلومتر؟

سيدي الوالي، إستفادت القل بكم و بماذا بالمقارنة مع المدن السالفة الذكر؟ أم إستفدنا من حفاري الشوارع و مقاولي الخزي و العار الذين عجزو عن إنهاء 300 متر منذ عام و مر تاريخ نهاية الإنجاز الذي لن و لم يحترم كما جرت العادة في القل، بل أسندت إلى هذا الفاشل شطر آخر و هو طريق المستشفى و قد قام بتكعبير قناة المياه و دفنها على الفور حتى تكسر عن قريب.

سيدي الوالي، واش بيها القل برك فيها الغبرة و لخماج؟

واش بيهم طرق القل مكسرين حتى ما عبد حديثا؟

واش بيها القل محقورة في الميزانية أم إن ليس فيها من يدافع عنها في مجلسكم؟ لأننا قفدنا الثقة في إمبراطور يمضي سهرته موعر في مقهى و لم تخطر بباله يوما التفكير في تحضير نشاط ثقافي بمناسبة الشهر الكريم.

سيدي الوالي، طرق القل مكسرة، كلاتنا الغبرة و زادت علينا خسالة النوادر بيها موتنا و فضينا، هناك أحياء آهلة بالسكان بدون كهرباء، بدون ماء و بدون طريق!!!! ما السبب يا سيدي الوالي؟

الضاهرة الثانية تلخص في الصورة الموجودة أسفل،

سادتي رئيس الدائرة و الوالي، من خلال هذه الصورة تكتشفون آخر الإبتكارات في مجال الهيدروليك و تسيير المياه في القل.

تلاحظون مزبلتنا الشهيرة و بجانبها مستنقع أنشأ حديثا من جراء التسربات في قنوات المياه الصالحة للشرب غير بعيد عن خزانات التوزيع بطريق لمساسخة و تسرب آخر يدوم أكثر من 15 سنة بطريق شرايع و كل هذه المياه، مثلا مثل قادوراتنا، تصب في مزبلة بومهاجر!!!

و الله حتى نبتت بهذه الأماكن البردة كصنف نباتي لا يوجد إلا على حافة البحيرات الحلوة!!
لكن الخطر ليس هنا سادتي المسؤولين، الخطر هو أن هذا المستنقع معمر بلخماج لي زبلة بومهاجر أصبح مرتعا لتكاثر كل الأمراض و الأوبئة،و كل هذا يهدد سكان المنطقة كلها
.

إن كنا قد أخطأنا، فهل هي تقنية جديدة لتسيير مياه سد بني زيد المملوء عن آخره و سكان القل عطشى!!!

كيف تفسرون أن ذئاب غابة بومهاجر و لمساسخة و خنازيرها تشرب ماء عدب و مجاني و سكان القل لا حق لهم في هذا!!

سادتي، إن ميرنا أصبح ظل نفسه و أصبح على هامش الهامش، فلا أمل لنا إلا في حزمكم

صح فطور العطشان و الجوعان و المحروم و اليتيم و كل مريض.

صح فطورالمسهولو لموعربعد الفطور، و المسؤول و بي صحبة و بونسبة و بو جبة!!!!!!!!!!!! أحنا نحبوكم بكليتيك!!!!!!!






Commenter cet article

walid 02/09/2009 18:29

اسمع يا هامل يا بو البول في فراشك، شكون هما لي دخلوا عليها؟ لوكان ما يخدموش عام تضيعو بالجوع يا فنيانين يا حاكين لحيوط، يا روطب اليدين من لقعاد. كلاتكم الطين و الميزيرية و الرخس كلاكم بقيتيو عرة الشعوب، عمدة في روسكم يا بو رخسون هههههههههههه

hamel 31/08/2009 15:35

salut collo je taime tres fort .surtout nesha machi lidekhlou a3liha saha ramdankem.

omar 31/08/2009 12:03

موتنا . جوعنا . طيحت . مازال أعا....bien sur c'est le nouveau language des colliottes (el kal)