Les citoyens de Collo parlent aussi politique ! Et Ils le font bien

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

وجهة نظر فاعل خير
البحث في الأصول لمعرفة الفروع


Pendant longtemps, certains hommes politiques locaux ont pris les colliotes pour des idiots et des gens qui ont du mal à saisir ce qui se passent autour d'eux. On leur a fermé même les portes de la mairie, qui, grâce à eux et à cause d'eux, elle existe sous sa forme désatreuse que tout le monde connait. On refuse de les acceuillir et de les écouter à l'inverese de toute les démocraties du monde, on leur refuse un droit constitutionnel (droit de réponse, droit d'accueil, droit de servir..etc)
En vrai, c'est une image désolante et triste, qui ne peut être que combattue par la plume et le débat constructif entre les citoyens de Collo.
 

Désormais, les jeunes de Collo prennent leur destin en main et parlent politique, peut-être pas pour la première fois, mais ils parlent clairement, ils mènent le débat sur des thèmes qui les concernent et concernent leur vie quotidienne.
 

Des débats de haut niveau en analyse et en échange d'idées, contrairement à ce que certains ont longtemps cru. Des débats bien construits dans le cadre du respect de chacun. C'est une véritable image d'une société qui s'est mise en mouvement pour apporter des changements et faire face à l'immobilisme qui ne produit rien, au contraire, il tue, à petit feu, l'esprit créatif, il tue la ville et la société elle-même. Voici un exemple :



 
استغربت كما استغرب الكثير لما سمعت ان الفائز في الانتخابات البلدية في مدينة القل هو "الارسيدى" ' قبل الانتخابات كنت أقول عنه "الارسيدهم" لكن بدخوله مدينتنا وجدنا أنفسنا أمام أمر محتم و ها نحن نقولها " الارسيدى".


الحقيقة أننا عشنا تجارب مع عدة أحزاب ' لا اعلم حتى هده اللحظة مادا دهانا 'صحيح أننا سكان القل أردنا التغيير 'أو الخروج عن حلقة "الافلان" و الدخول في سلسلة التعددية و الانفتاح على أحزاب أخرى ...أنا أتكلم بلغة الجماعة ' لم انتخب و لكن لا يمكنني القول "انتخبوا ' فرحوا ' غيروا ...الخ" .لأنه واقعنا جميعا و ليس واقعهم .أتمنى أن لا تكون حساسيات لمن تفضل و زار الموقع و صادف هدا المقال  ...

 لكن عزائي أننا لسنا الوحيدين من استغرب و تعجب ..فالدهشة شملت "الارسيدى" نفسه 'لأنه لم يكن يحلم بضم مدينة القل إلى قائمته ...لا علينا .

 " الارسيدى" جذوره و منبته بلاد القبائل كما نطلق عليها ' سنحاول الغوص و لو قليلا فى هده المنطقة ' منطقة جبلية تفتقر معظم مدا شرها إلى أدنى المتطلبات لتحمل اسم قرية ' و ما وجد من منشئات و بعض الدروب يعود لاهالى المنطقة ..كما هو الحال في "بوغنى'' " بنى دوالة" " ايت واسيف" " واغنون" "بوجيما"...ربما نستثنى بعضها مثل "ايت ينى" أين يقام الاسبوع السنوى للفضة القبائلية 'بما تحمله من تراث و أصالة .و أحسن قرية هي "الاربعاء نتى راتن" او "الفور ناسيونال" و تعتبر بمثابة المدينة الفاضلة 'لقد صقلها الفرنسيون و تركوا فيها عمران و ثقافة مازالتا شاهدتين إلى يومنا هدا ...لكنها صقلت عقول سكانها أيضا ' طريقة تفكيرهم أو مضمون ثقافتهم أو علاقتهم بربهم ...الخ .ليس الكل و لكن الجل .

ادن  هده هي المدينة الفاضلة في مهد أو دوح "الارسيدى" لم يسهم حتى في إنشائها .

أصدقكم القول بان سكان هده المناطق هم من شمر عن سواعده ' كما هو الحال في مدا شرنا و ضواحينا 'بعض الطرقات التي شقها المستعمر و المدارس و المباني ...أظن الأمر جلي للجميع .

 تلك الانتفاضة التي شهدت أحداتها منطقة القبائل كنت تعبيرا عن سخط شعبي ضد التقصير و التهميش و الإهمال ...الخ .أما عن السبب المتداول لانطلاقها فما هو إلا القطرة التي أفاضت الكأس ....حاولت أن أعطى نظرة خاطفة عن الأصل .

إن لم أخطا التقدير 'فقد تخلت الضحية عن جلادها ...و فرحت الدابة بضياع حمولتها ...فما لنا و لهم ؟

انحن حقا بحاجة إلى جلاد ؟أترانا نسعى سعيا قصد الظفر بالمشقة و الأتعاب ؟

هل يعقل أن يكون منهج الحزب مبنى على هدا الأساس ؟ كما كان الحال في مستعمراته السابقة في بلاد القبائل " التهميش و اللامبالاة ؟؟؟؟

ادن لمادا احتضنا هدا الحزب ؟ هل أخطئنا التقدير ؟أم أننا لا نعرف التفريق بين ما هو خير و ما هو دون دلك ؟

هل نحن نطلب حقوقنا ؟ أم أننا نطالب بما هو بعيد عن مبادئ الحزب ؟

نحن نحاول تغيير واقعنا أم نسعى لتغيير مبادئ الحزب ؟

 مادا لو كانت أسس و بنود و مبادئ الحزب مبنية على الإهمال و التقصير و التبذير و التملص من المسؤوليات و التهرب من الواجبات و التفنن في المراوغات القانونية و المدنية و حتى الأخلاقية ؟؟؟؟؟

يا ترى لو كانت هده هي مبادئ الحزب 'كيف يكون ممثلوه ؟ ؟؟؟؟؟

   ما هي إلا وجهة نظر .

                               مع احترامي للجميع .

                                                        السلام عليكم.

Publié dans Opinion رأي

Commenter cet article

collolove 07/07/2009 16:12

et ceux du FLN, c´est des saints ;-) tous pareils, tous des voleurs

عاشقة الفردوس 27/06/2009 10:40

السلام عليكم مالفائدة من كل هده الحسابات كان يجب ان تتم قبل الانتخابات وليس بعدها

madjid 25/06/2009 19:01

أستغرب، ماذا يفعل مسؤولي بلديتنا، و غريب أمرهم، لأنه لا شيء يوحي بروح المسؤولية، أحيي فاعل خير على تحليله الدقيق