Les citoyens de Collo s'expriment en toute liberté! Et ils le font bien

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

وجهة نظر فاعل خير
من فتن الساسة و فتن السياسة إلى سياسة الفتن

 في غياب النوافد الثقافية و الفكرية في القل و نواحيها، إختار مواطنو القل هذا المنبر كمكان للتعبير بكل حرية في إطار الأخلاق و القيم، فهذا شيء يشرفنا و نعدكم بنشر كل إنشغالاتكم و لو كره الإمبراطور. لقد طفنا بكل أحياء مدينة القل، و لكن عملنا لا يكتمل إلا بكم، فشخصوا لنا حيكم في كلمات و صور و سننشرها نشرا من أجل التغيير و التقدم إلى الأمام لا إلى الخلف


انه لمن المحزن أن نقع بين المطرقة والسندان 'فمصالح الأحزاب تتضارب فيما بينها 'و ما نحن إلا حلبة هدا الصراع  و الحكم و المتفرج و المشجع و الخاسر و المتضرر....الخ
لم تخرج اليرقة من شرنقتها الا بعد تطورها 'و لم يتخلى الثعبان عن جلده و لكن الجلد من تخلى عنه 'فبمجرد موت خلاياه يبدأ في الانسلاخ عن اللحم من تلقاء نفسه .ادن الثعبان مجبر لا بطل ...

لا اعتقد بان جبهة القوى الاشتراكية ترفض ' و لم اقل" رفضت"  ما يقوم به المير" حبا فينا و حرصا على مصالحنا 'انما سعيا منها لكسب المزيد من خيراتنا  " ان بقيت هناك خيرات ؟ربما خيراتنا مدفونة مع تلك المدينة الاثرية  التى بدات تظهر بوادرها و لكن بتعسف  و تنكر و جهلا و انعدام ثقافة و بعدا عن تاريخ و اصول المدية ...تم طمسها' ليبنى على اطلالها هيكل من الاسمنت .يمكن ان تحسبه مستوصف او دار شباب او مكتبة او سجن  خاصة مع تلك النوافد الصغيرة ...لكن لا يمكن لاى شخص ان يحسبه مصلحة او مبنى ادارى ...لا يهم' خرجت قليلا عن الموضوع لكن سنعود لهده الكارثة بمقال انشاء لله.
 
قلت ان "الافافاس" لم يرفض حبا فينا 'و الا لكان رفض و ندد و عارض و تظاهر من قبل ...ببساطة لان الغنائم على قلتها كنت تقتسم مناصفة ...اما اليوم فقد انعدمت المشاريع "الغنائم" و ندرت فوجد نفسه مهمش و لا ينال الا بعض الفتات الدى لا   يكفى لاعالة العائلة كونها اعتادت جوا من الرفاه و رغد العيش و وفرة المال.....هل هدا الفتات الدى عجز عن ارضاء الافراد يمكنه ان يرضى سكان المدينة بتطلعاتهم و افكارهم و نشاطاتهم و لا اتردد فى القول و امكاناتهم فى شتى الميادين  حتى الثقافية منها' اعتبارا بانه ميدان محرم على سكان القل....

لم ارى يوما نشاطات ثقافية تدكر يجتمع حولها سكان المدينة و ينتظرونها كل سنة كعادة من عادت المدينة و هدا ما نسميه ثرات ثقافى ....ان لم اخطا .قد قلت اننا لا نعرف حتى ماهية الثقافة 'ليس لاننا لا نريدها او اننا غيبناها عن حياتنا و لكنها غيبت عنا ...حتى الاطفال فى المدارس محرومون من بعض الانشطة الثقافية التى لا تكلف دينارا و لا درهم و لكنها تتطلب اشخاصا يدركون قيمة هده المساهمات البسيطة ....اما اليوم فقد قلت اننا لا نتردد فى دكر الامكانات فى شتى المجالات وان اكتسبت ثقافة فان دل على شيئ انما يدل على الوعى و الرقى الدى اكتسبه جيلنا بمحض ارادته و قوة عزيمته
...

 
الافافاس وجد ان "الفاس وقع فى الراس " و لم  يعد قادرا على المتابعة من دون اتعاب و امتيازات ' لان "المير" و حزبه احكموا القبظة على الصمام  و اي صمام ؟ صمام الخزنة...اي خزنة ضننت اخى القارئ فقد اصبت ...فلا مياه و لا اموال و لا احوال و لا اشغال و لا ...ولا .....
فعرف الافافاس ان المواطنين متدمرون و مستنكرون لهده الحالة المزرية و انهم رافضون لهدا التعسف و التهميش من طرف "الارسيدى" ممثلا فى "المير.

من خلال فحاول خلق بلبلة و تسويق شقللة   و كل هدا لاحداث فتنة و توليد ازمة ... استغلاله للغضب الشعبى فى المدينة ...فان تحقق له مراده فسيعود الى الكرسى و يتنكر لنا كما تنكر لنا اسلافه و كما تنكر له ابن عمه الارسيدى "

 "  يقال " ضربنى الرومى 'شكيت لخوه "...على الرغم من كل ما نعانيه فى هده المدينة

الا اننا لا ننجر وراء السراب ...ربما اخطانا لكن لسنا اغبياء ربما نغضب لكننا عقلاء...ربما نسكت لكن لسنا جبناء...ربما نتعب لكن لسنا كسلاء ...ولسنا كباش العيد لياتى "الافافاس " فى صراعه مع الارسيدى و يضحى بنا.
 
سكان مدينتنا يؤمنون و يرغبون و يسعون للتغيير لكن ليس على اساس الحرق و التدمير و التكسير ...فنحن نعرف معنى المظاهرة السلمية اكثر من الداعين لها ...
 
اقول لمادا لا يترك الافافاس يموت عطشا لان خليله منع عنه الماء او المال اختلطت علي الحروف' تراه يحركنا ليكسب من انتفاضتنا شهد عسل...لا لن ننجر و لن نستغل ...فقد جفت عروقه و سيدهب للبحث عن منبع اخر 'لان المنابع فى مدينتنا لا يعرفها الا اهلها " اهل مكة ادرى بشعابها"" و بهلاك "الافافاس فى بيتنا لن يبقى لنا الا "الارسيدى " فخير لنا ان نواجه من يواجه و لا نواجه من قضى عليه سلفا.
اما فيما يخص "الارسيدى" فسارسل مقالا الى الموقع انشاء لله ةلانى رايت ان اتكلم عن العدو الدى يطلب العون و ليس عن العدو المعادى .

 
اين كان عبد الرزاق بوحارة عندما كانت المداشر تستفيد من المصانع و المستشفيات و المشاريع السكنية و التنموية و المركبات السياحية....و ها هى تلك المداشر اصبحت اليوم ولايات و مدن ...الم يكن فى الوزارة وقتها ؟ام كان همه تحصيل الشلليهات فى "تمنارت" له و لبعض الاكابر من اصحابه ؟


 
لم ادكر الاسم رغبة فى دكره و لكن علقت على مقال الجريدة.
  
مع احترامى للجميع
السلام عليكم

Publié dans Opinion رأي

Commenter cet article

souad sadoun 28/12/2009 05:34



خبر عاجل


 


 


مدينة القل سوف تشهد هذا
المساء بلبلة وسط الجماهير, إنها إحداث تخص شبه الجزيرة.....الجردة   تعيش مرحلة أنزلا قات خطيرة


 سيدي المير  أفرح لقد أنزلق الحائط الذي كان يهدد الطريق ’مند مدة ولم يبقى منه, سوى عمود الكهرباء أن سقط هذا
المساء  سوف يحدث ضحايا ولا شك .إخواني  من هول المنظر عجز اللسان عن التعليق فمند الساعة 12 ظهرا , تزلزلت
المنطقة على وقع هذا الانزلاق الخطير الذي سوف يجر وراءه الكثير من ضحايا والسلطات نائمة !!!!!
ربما هم يحضرون لقضاء رئس السنة الميلادية وسط....؟؟؟؟  ..!!!
إنتظرو  الصور بعدما نستيقظ من هول


المفاجأة             


المتمردة   souad la rebelle



فاعل خير 06/07/2009 19:13

السلام عليكم الاخ حسين 'الحمد لله اننا تتلمدنا على ايدى اساتدة كان جلهم يتراجانا كتلاميد لطرح افكارنا و مناقشتها و كان الاستاد يتقبل بكل احترام و فرحة  مطروحاتنا...على الرغم من صغر اعمارنا ان لم نقل عدم اكتمال عقولنا ..لكل بشرط 'يتقل الاساتدة افكارنا و ارائنا و قناعاتنا و وجهات نظرنا..الخ لانهم من علمنا بان الراى يختلف عن الفكرة و الفكرة تختلف عن القناعة و القناعة تختلف عن الواقع...عندما وجد الاستاد ان التلميد اصبح يفرق بين المصطلحات و مضمونها و رائ فى التلميد احترامه للاستاد بكل ما تحمله الكلمة و ادرك ان التلميد يطرح افكاره بطريقة محترمة و حضارية كان له ان يستمع اليه و يحاوره  كما تعلمنا من اساتدتنا الافاضل اجتناب الجدال العقيم .فاعطى اللهم كل من علمنا  بكل حرف حسنة و سامحهم ان اخطا بعضهم فى حقنا 'فهم من رسخ فى عقولنا انك انت الله الدى لا اله الا انت و هم من علمنا اشياء لا عد لها و لا حسرة .هده نظرتى للاستاد الدى علمنى و لا الومه ان نهرنى.اما عن نظرتك للاساتدة الدكتاتوريين والمتعجرفين اردت ان اسالك هل انت متاكد انهم اساتدة ؟لانه لا يليق وصف الاستاد بهدا الكلام  "فى نظرى".  اما الشىء الدى لم استطع فهمه فيما ظرك مقالى كي تتهجم بهده الطريقة علي شخصيا 'نعم قلت ان هدا تعليق على ما جاء فى الجريدة و ما هو الا وجهة نظرى الشخصية ' كما تمنيت ان تحدو حدوى و تعلق على مقالى كما علقت على مقال الصحفية "زبيدة" 'فانا لم اتعرض لها بكلمة و لكن طرحت وجهة نظر بطريقة محترمة على ما اظن 'لم اقل للكاتبة انك تساندين الافافاس ' و لم اقل لها انك تروجين لفوضة فى المدينة و لا اى شيىء...لكن طرحت وجهة نظرى بكل بساطة 'الا ترى طريقة حظارية فى هدا ؟ ام انك ترى الطريقة الحظارية فى الطريقة التى علقت بها و كلمتنى بها ؟ و لم يكن ردى الا بالمثل. .
اما عن قناعاتى و افكارى المتبناة فاظن ان هدا الامر لا يهمك ما دمت تطالب باحترام الراي الاخر. كما انى لم ادخل فى الطريقة الادبية لطرح المقال او  الاساليب المتبعة فيه نقلا كانت ام قول 'كما اردت ان ادكرك بانك من قال "بغض النظر عن نواياهم ..."اخى لو اننا نغض النظر ' لمادا لا نغض النظر عن المير ؟لمادا لا نغض النظر عن المهزلة و التهميش و التظليل ؟و لمادا هدا الموقع و هده المجهودات ؟ فلنغض النظر و انتهى الامر ؟
لو كنت افكر مثلك اخى حسين "غض النظر عن النوايا " لما كتبت هدا المقال و لما علقت عليه و لما وصلنا الى هدا الحوار ...عندما ارى ان جهة تحاول استغلالنا لتصفية جهة اخرى 'لا اغض النظر عن هدا اقوله و اتقبل كل الاراء لانه فى النهاية رائ الشخصى..اظنك دافعت بطريقة تمكن اى قارئ لتعليقك من ادراك انك منحاز الى حزب الافافاس و تعلق امالا كبيرة عليه 'و هدا حقك اخى و يندرج ضمن حرياتك ...لكن لا تتدخل فى حريات الغير و تقبلها كما تتقبل افكارك و قناعاتك....اقول لك انى شخص حيادى لا حزب لى و لا  قناعة حزبية و لكن اتبع القادر على التفعيل و التغيير بطريقة حسنة و عادلة. هدا هو حزبى و هدا هو اقتناعى الشخصى.اما لمادا كتبت مقال طويل عريض فقد اجبتك لمادا 'ارجو ان تتمكن من تحديد الجواب فى تعليقىاما عن تعجبك لوجهة النظر المختلفة عن القناعة الفكرية فاقول لك ان القناعة الفكرية لا تحتاج الى وجهة نظر لاظهارها و انما الى حوار و ان تطلب الامر الى مناظرة حتى تقنع غيرك  بقناعتك الفكرية والقناعة الفكرية لا تقبل شكوك او احتمالات فانت مقتنع اما وجهة النظر فتكون نظرة شخصية تجاه فكرة معينة و موضوع ..الخ و وجهة النظر كما يستطيع الشخص الواحد ان يطرح اكثر من وجهة نظر فى ان واحد و هدا لسبب بسيط 'لان وجهة النظر ليست بتاتا كالقناعة الفكرية .وجهة النظر لها ان تختلف بين فعل و اخر اما القناعة الفكرية كما دكرت فهى مشكاة ان اخطانا فى قناعاتنا لانه يصعب الاقتناع بغيرها
اما عن اتهاماتك لى بالدكتاتورية و اقتلاع ثوبها ...الخ فلو كان مشكل الدكتاتورية فى ظاهرها كما تظن لسهل الامر ...
 لا اريد ان اجيبك عن هده الاتهمات العشوائية لان الغرض من كوننا مجتمعين هنا ليس لتبادل التهم و الصفات 'بل لنتواصل و نمضى نحو الاحسن...سامحك لله اخى العزيز و هدان و اياك ..اطلب الرحمة و الخير لاساتدتك اخى فلهم عليك حق ...من باب النصح ليس الا
احترامى للجميع
السلام عليكم
   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

فاعل خير 06/07/2009 17:10

 السلام عليكمmerci l'autre image , ca va hamdoullah .  je ne suis pas faché contre vous ,ni rien de tous ca , non plus .j'ai beaucoup des choses qui me laisser meme pas le temps d'etre devant mon "pc".portant sa me fais enorme plaisir d'etre entre vous , est sur le site .    j'ai dis dans mon premier articles "ان جفت اقلامنا سنتواصل بعقولنا" . bonne courage l'autre image est compté sur nous ..   احترامى للجميع  السلام عليكم

فاعل خير 04/07/2009 19:00

السلام عليكم اولا انا لم ارد عليك اخى حسين و دكرت لك انه سيصلك الرد على ما دكرت فى تعليقك عندما تصبح قادرا على الفهم 'او التفريق بين وجهة النظر و الفكر المتبنى....الخثانيا انت لم تعلق على المقال بل كنت تطلق احكامك على و ليس على المقال  اما المقال فما كان الا غطائك لهده الاحكام لانه لم يكن هناك بد من توجيه كلامك الى كاتب المقال بل الاصل ان تعلق على المقال فى حد داته و لا تطرح علي سؤالا مباشر 'بل اترك تساؤ لا مطروح يفتح باب حوار و الكل يعطى وجهة نظرهثالتا لا تعلق بلسان غيرك فلا اجد فائدة من قولك ان "الناس اكل يعرفوهم فى القل"  تكلم بلسان غيرك  لكن علق بلسلنك و افكارك...و عندما اقول تكلم بلسان غيرك اعنى انك تطرح انشغالات السكان او ما الت اليه المدينة اى انك تتكلم عن المدينة و بلسان سكانهارابعا قلت بان طريقة ردى تعكس عدم تقبلى للراى الاخر 'اردت ان اوضح لك انى لا اتقبل من يحكم على من غير معرفته بى'لك كل الحرية فى التعليق على مقالى 'لكن لا حق لك و لو بكلمة فى غير محلها تجاهى...اعلم ان لو كنت لا اتقبل الراى الاخر لما ارسلت هدا المقل "للوجه الاخر " لينشره...اما انت اخى حسين فقد ختمت تعليقك الاول "مادام علقت بتلك الافكار فانت تتبناها'و تؤمن بها ما تقوليش بلى رانى نعلق برك "" صحيح هل احترمت الراى الاخر؟نفترض انى اتبنى و مؤمن بهده الافكار مادا كنت لتقول ...؟؟؟الم تقل انى لا اتقبل الراى الاخر ؟ احكم على نفسك   اما فيما يخص تعليقك الثانى ساحاول ان اجيبك عنه انشاء الله   احترامى للجميع      السلام عليكم

l'autre image de Collo الوجه الآخر 04/07/2009 21:34


ya fael elkheir, alam alikoum; comment vas-tu ?? ça fait longtemps qu'on a as lu tes commentaires §!!!!!!!!!!!!!!!! alors tu es faché contre nous ou c'est une periode crtique de passage, j'espère
que c'est la dernière, on es là et on attend tes textes et tes intervention de qualité.
Dans l'espoir de te lire très bientôt, salam alikoum


hocine 02/07/2009 23:41

اخي فاعل الخير طريقتك في الرد على تعليقى تعكس عدم تقبلك للرأي الاخر وجعلتني اشم رائحة الديكتاتورية وهدا دكرني ببعض الاساتدة المتعجرفين اثناء مراحل دراستي ما ان اسأ ل الاستاد حتى برد علي وبدكتاتورية ماتهدرش معاي  روح اقرأ ومبعد ارواح فى الوقت الدي كان من المفروض الرد على تعليقى واقناعى بما تعتقده دخلت في اضراب عن الكلام متحججا باننى لاأفهم شيئا وهده في نضري طربقة عير حضارية للاسف  نعم انا لا افهم أشياء كثيرة فمنك اتعلم يا أستادي لندخل في الموضوع تبع معاي وحدة وحدة وانا متاكد بانك ستفهم يا استاذ ألم تقل فى تعلبقك بان الموضوع عبارة عن تعليق على ما جاء في الجريدة وهو ليس من الواقع  فمقال الصحفية زبيدة هو عبارة عن نقل لخبر وليس مقال تحليلي يطرح وجهة نضر ولو تمعنت جيدا فيه لوجدتها قد استعملت مصطلحات النقل كمصطلح واكد البيان وكذا مصطلح على حد تعبير البيان وهو صادر عن مكتب الافافاس وهو من الواقع والصحفية نقلت ما جاء فيه ادن هو ليس كلام صحافة يا استاذي بل هو واقع  وان كنت تشك في صدوره فهي الكارثة المهم ان الافافاس اصدر بيانه لاستنكار الدكتاتوربة الممارسة من طرف المير وحاشبته وبغض النضرعن نواياهم لاننا نتعامل بما قدموا من فعل  وان كان لي تحفض على طريقة الاحتجاج  وهدا في الوقت الذي غابت كل الاحزاب والجمعيات ولم تصدر ولو اذنى بيان استنكار  وان كان ليس واقع لمادا كتبت مقال طوبل وعريض وتسائلت فبه عن غياب الافافاس فى الاشهر الماضية وعبرت عن وجهة نضرك وانا احترمها وهي تعبر عن طريقة نضرتك للواقع وبالضرورة مزودة بقناعاتك الفكرية  ام ان وجهة نضرك تختلف عن قناعتك الفكربة با استاد وان كان صحيح فهو شيئ غريب  بااستاذي انا انصحك بالاقلاع عن اضرابك عن الكلام ونزع ثوب الدكتاتورية من فوق اكتافك لانه يصيبك بالتعب والوهن ويجعلنا محرومبن من طربقة تعبيرك الرائعة والكارزمبة فما دمت تطرح وجهة نضرك فعلبك بتقبل الرأي الاخر وحواره لاقناعه