Les conséquences des déchets en plastiques sur l'environnement

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

عواقب كيس البلاستيك على بيئتنا
 
كتبها لكم بيئي، أستاد البيئة و المحيط بجامعة سيدي عاشور بالقل


 قد حان الوقت للتفكير بطريقة بيئية حضارية و نظيفة في محيطنا الذي نعيش فيه و به نعيش مستغلين موارده بطريق مجحفة و لا عقلانية، إلى درجة أننا أصبحنا لا نفكر إلا في أنفسنا و نسينا من سبقونا و خاصة الأجيال القادمة و الذين هم أبناؤنا.

قد حان الوقت للتفكير في طريقة إستهلاك أخرى و طريقة عيش راقية مقتصدين بذلك أموالنا و محافضين على بيئتنا المهددة يوميا بتجبر الإنسان الذي طغى و عات في الأرض فسادا، سواء عن قصد أو عن قصد أو بالأحرى عن جهل و نقص توعية و مسؤولية.
نأخد مثال هذا الكيس البلاستيكي الذي نقتني فيه حاجياتنا اليومية و الذي يمنح لنا عادة مجانا من طرف البائع. هذا الكيس الملعون نستعمله لمدة قصيرة تدوم دوام المسافة الفاصلة بين السوق و البيت، بعدها يتحول هذا الكيس إلى قادورات لا حاجة لنا به و قد يحصل عادة أن نرميه من شرفة البيت أو في الشارع دون مبالاة.

إن مدة صناعة هذا الكيس تستغرق ثانية واحدة و مدة إستعماله تقدر بمعدل 20 دقيقة فقط، و بهذا أصبح مجتمعنا مجتمع قادورات لأن كل أكياس التغليف تنتهي في المزابل و الشوارع تتقادفها الرياح في كل حدب و صوب. و قد يحصل أن البائع يعطينا كل علبة أو سلعة في كيس على حدة!! فندخل إلى بيوتنا محملين كالحمير بأكياس نصف فارغة.

إن ميلاد البلاستيك يعود إلى سنة 1863 بالولايات المتحدة الذين إكتشفوا مادة السيليلويد بهدف إستبدال مادة الإيفوار الموجودة في كريات البيار، و من هنا أصبحت مادة البلاستيك تقوم بثورتها و فرضت نفسها حتى سنوات الخمسينات أين تطورت علوم الكيمياء التركيبية و إكتشاف مواد البلاستيك الحالية بالبولي إيتيلين و البوليستيرين، و هنا ضهرت أول الألعاب البلاستيكية، لكن سنوات السبعينيات كانت البداية القوية لإستعمال الأكياس البلاستيكية بكثافة و أستبدلت أكياس الكرطون بأكياس أكثر صلابة و أكثر متانة و ذات مدة حياة أطول.

و كلكم يتذكر كيف كان التاجر يغلف سلعتكم في ورق الجرائد و أصناف خاصة من الورق و التي أستبدلت بأكياس البلاستيك فيما بعد لأنها تمنع إنتقال الجراثيم إلى الأغدية المقتناة عكس التغليف في  الورق.
في حقيقة الأمر، إن الإستعمال المكثف و المبالغ فيه لأكياس البلاستيك التي تنتهي في المزابل (شوارع، ساحات عمومية، مداخل العمارات، شواطئ، و في الهواء)، يعتبر تبدير مباشر لموارد طبيعية غير متجددة كالبترول الذي هو مصدر صناعة البلاستيك، لأن الطبيعة إستغرقت ملايين السنوات لصناعتها في باطن الأرض في شكل مواد عضوية حيوانية و نباتية.
إن خطر النفايات يقاس بمدة حياتها في الطبيعة و تسبب عدة أنواع من الثلوث أهمها:

كونها صلبة و لا تتحلل تحت تأثير العضيات أكياس البلاستيك و لواحقها تسبب الثلوث المرئي أي تشوه
،بتواجدها في كل مكان و خاصة في المناطق العمرانية، جمال المحيط و شوارع المدن خاصة أنها تنتقل بسرعة من مكان إلى آخر لخفتها (5 غرام للكيس) تحت تأثير الرياح، الأودية و السواقي و كل هذا متواجد بكثرة في مدينة كالقل، بالإضافة إلى العامل البشري أو إن صح التعبير، الحيواني!!
و بالتالي أصبحت مدننا و القل منهم مناطق ملوثة في نسيجها العمراني و في جمالها الطبيعي بسبب طغيان الإنسان لأن المير يا جماعة لا علاقة له بكل هذا بل هي مسؤولية يومية لكل منا و أولادنا.
النوع الثاني من الثلوث هو الأخطر و أكثر تعقيدا و عواقبه لا تقدر بثمن، يتعلق الأمر بالثلوث البيئي نتيجة تأثير مركبات على البيئة على المدى المتوسط و البعيد:


هل تعلمون أن مدة التحلل النهائي لقارورة بلاستيكية من هذا النوع كم تستغرق؟ سوف نعطي الجواب مترجين من بعض المواطنين التفكير في بيئتهم و مدينتهم. مدة التحلل النهائي مقدرة ب 400 سنة في الطبيعة و 200 سنة إن كانت تحت تأثير الماء أو الرطوبة العالية، و تحللها أين يدهب في رأيكم؟ موادها السامة إن لم تساهم في القضاء على أصناف حيوانية و نباتية برية و بحرية، سوف تنفد إلى المسطحات المائية الباطنية و التي نستهلك مائها كل يوم!!!
ماذا لو فعل أجداد أجدادنا نفس ما نفعله نحن حاليا؟ هل كنا بإستطاعتنا اليوم أن نجد ما نأكل و ما نشرب؟ لا أعتقد بل كنا نموت جوعا و عطشا و نتقاتل من أجل العيش. إن كان لنا الحظ اليوم فإن أولادنا و الأجيال القادمة سيكونون مهددون بالمجاعة و الآفات البيئية.

معلومات تحسيسية:
مدة تحلل منديل مصنوع من الورق هي ثلاث أشهر
مدة تحلل بونتة سجائر هي عامين
مدة تحلل كيس بلاستيك 200 إلى 400 سنة
مدة تحلل قارورة بلاستيك (صودا) قد يصل إلى 1000 سنة
علك أو شوينقوم 5 سنوات
زيت السيارات أو الفيدانج 10 سنوات
في المقال القادم سنقدم لكم نصائح سهلة للحفاظ على مدينتنا و محيطنا، و ليعلم الكل أن هذه المعلومات موجهة بصفة خاصة للكبار

و في الأخير، لا يسعنا إلا طرح هذا التساؤل: هل كوكب الأرض في خدمة الإنسان، أم  الإنسان هو الذي يكون في خدمة كوكبه ؟
 الموضوع مطروح للنقاش

Commenter cet article

Karim Tedjani 26/12/2009 13:03


Bonjour, j'aimerais vous faire part du fait qu'à Guerbès nous avons le même problème de pollution...http:/www.guerbes-algerie.com


hichem 20/05/2009 03:14

salamje ss pas venu depuis longtemps et je vois ke les choses se sont ameliorées, c bien, merci pr les info concernant la composition du platique ainsike le temps de degradations de ces composés là, aussi fo savoir ke mettre des matiere alimentaires chaude ds du plastique libere des substences cancerigenes, alors le pain ds le plastik, le pain chaud bien sur, evitons c mieux

fifi 13/05/2009 21:47

السلام عليكم ورحمة الله الاخ مسعود والله كلامك جد منطقي وواقعي ومنظم بارك الله فيك لايوجد في كلامك مايمكن التعليق عليه تقبل احترامي

Messaoud Elkoli 13/05/2009 15:38

من مسعود القلى إلى مسعود حديبي
 
لقد فرحنا كثيرا لصعود الوفاق و تألق شبابه وهدا يذكرنا بأيام الثمانينات ولكن الفرق بين المرحلتين هو الصوارد ....فبالأمس كان الصعود يعتمد على العمل وصرامة الطاقم وعزيمة  وإرادة اللاعبين  أما اليوم الصوارد هما المفتاح  هدا بصفة عامة
لقد فاجأتنا  وأحزنتنا وأبكيتنا ليس من الفرحة ولكن من الحسرة يا سي مسعود  فقولك بان يوم الطلعة أكثر من الاستقلال ...شيء مخجل ولا يعقل أبدا أن يصدر هذا من إنسان مجاهد مثلك  ومن وسط ملعب الشهيد البطل عمار بن جامع ،ولو كان الشهيد سى عمار رحمه الله حيا لصفعك على وجهك بيده الطاهرة عقابا لك على هذه الكلمة التى لن يغفرها لق الشهداء والمجاهدون المخلصون ...كما لن يغفرها لك التاريخ ياسي مسعود  فكل من سمع هذا التصريح     استاء منه كبارا وصغارا .وحتى الشباب الدين كانوا ملتفين حولك انفجروا ضحكا عند سماعهم تلك الجملة وهدا يعبر عن استغرابهم من ذلك.
 
وتفاجئنا كذلك من تصريحاتك السياسية  وكأنك في تجمع للحملة الانتخابية ،ياسي مسعود راك في ملعب كرة القدم     هذه الرياضة هدفها الأساسي هو تربوي وليس بوليتيكي ،،،يزينا من البوليتيك في الملاعب ،وأي بوليتيك ،إنها مهاترات سياسية ،وكأنك تحولت إلى وزير داخلية الجزائر وأعطيتنا الولاية ،والقل راهى طلعت ولاية بفضلك         انه شيء مضحك ،بلاك تعتقد بلي شعب القل راه مطنه ..،واين كنت كي طلعوا ولايات في الثمانينات ،وأين كنت       كي اقترحوا ولايات منتدبة في 2008 دوائر اقل شأنا من القل واقل عدد سكان ،واقل تاريخ ،واقل كفاح في الثورة،واقل اقدمية ،ولا المرة هده راهي ورقة انتخابية .. ،ادن هذا ليس بفضلك ياسى مسعود ،والناس كاملة راهاعلبالها في كولش
 
وقولك أيضا بأنك لم تستطع الحضور إلى الملعب وتتبعك للمباراة من خلال الراديو وذلك بسبب خوفك من الغبار  لأنك مريض بالحساسية ،نتمنى لك الشفاء ، ولكن ،ولكن ،فبالرغم من أن الملعب معشوشب والغبار لا اثر له تقريبا جعلك تخاف على نفسك وهدا عندك حق فيه ،ولكنك نسيت الغبار الذي سلطته على سكان لعوينات و وادي الزهور     من خلال الطريق الدي كلفت بانجازه (طوله 5كلم )،فمند عام تقريبا والطريق محفور مما جعل السكان يعانون من الأوحال شتاءا والغبار في بقية الفصول ،أيعقل ياسي مسعود أن 5 كلم تستغرق في انجازها عام بل أكثر لان الطريق  لحد الساعة مازالت ترابية ،بالرغم من شكاوى المواطنين المتكررة ،وبالرغم من وعودك المعسولة والمتعددة بالإسراع في الطريق لكن بدون جدوى وكما اخبرني احد الزملاء من هناك أن سي مسعود عندو المعريفة مع السلطات العليا، فبالرغم من الشكاوى المتكررة رانا ماقدرنالوش ولكن ربي راه قادر عليه ،ياسي مسعود أنت أول من يدرك ويعرف اثر الغبار على تنفس الإنسان وخاصة على مرضى الحساسية و الربو الذين يمرون من هناك يوميا ،فكم من  مواطن أصيب  بمرض الحساسية و الربو بسبب ذلك الغبار .
 
وقولك أيضا :(كاش واحد يخلي ولادو و يوانو) حينما سألوك عن مغادرة الوفاق ،شيء مليح أن تبقى في الوفاق         ولكن ..ولكن مادا يقول عنك تلاميذ واد الزهور و لعوينات الذين شبعوا من الغبار والدمار ،لأنك ميزرتهم ،ولم تحس بألامهم يوما  ،راك   فرطت في بني عمك وولادهم ويوانهم ،فكيف تستطيع خدمة أولاد القل ، إن في الأمر إن و ألف إن .....فالظاهر عند كل عاقل أن مصالحك الخاصة فوق كل الاعتبارات  والناس كامل راهى علابالها ، ففشلك في خدمة سكان أولاد أعطية لا يقابله أبدا نجاحك في خدمة أولاد القل  فبدلا من إتقان عملك كمقاول روحت الدير البوليتيك .... ولحديث قياس
 
فطريقتك في خدمة الوفاق وأنصاره غريبة نوعا ما  ،وكما اخبرني احد أبنائي الذي كان حاضرا في الملعب إحدى المرات  انه شاهد بعينيه الحاج مسعود يوزع الأوراق النقدية على المناصرين فيعطي لهذا ورقة 1000 دينار وللأخر ورقتين وللأخر كمشة من الأوراق .... هده الطريقة تعلم الشباب والمناصرين أشياء سيئة بدلا من تربيتهم ،وكان من الأفضل مساعدتهم بشراء بدلات وقبعات الوفاق .

l'autre image de Collo الوجه الآخر 13/05/2009 16:03


c promis, il sera publié le moment venu


collo21 13/05/2009 09:34

سلاميا اخي المشكل ليس في الخبز مثلا اشتريت طماطم + بطاطا + فواكهكم من قفة ستستعمل مستحييييييييييييييييييييييل

l'autre image de Collo الوجه الآخر 13/05/2009 10:24


Il te faut une voiture alors !!!!!!!
combient de sac de 5klg tu peux porter en même temps avec les deux mains???
tu me dis pas que tu peux porter 10 sac de 5 kg, mais tu peux te servire de ton coufin pour mettre tout cela


habib 12/05/2009 19:55

أنا مع فكرة الأخ دحمـــــــــــــــــان ...الى و قت ليس ببعيد  عندما  أذهب لشراء الخبز متلاتعطيني امى  القفــــــــــــــــــة أو السفـــــــــــــــاط بالأحرى نتاع القضيــــــان و كذلك نهار لخمـــــــــيس للذهاب  للسوقأذكر اننىلما أطلع للطــــــهرة يعاونني صاحبى فيهاenfin j'ai oublier de te remercie d'avoir nous donnez des infos qu'on as jamais eu pendant notre etudes soit lycienne ou sup.. merci   et  bon courage 

l'autre image de Collo الوجه الآخر 12/05/2009 20:28



De rien, on es là pour ça, car notre mission que nous nous sommes fixées, ne se limite pas seulement aux critiques, mais aux propositions et à la construction pour le bien de notre ville de
Collo.
Cordialement



collo21 12/05/2009 19:36

سلام يااخي ان كنت تقصد الاستهزاء بالاخ نزوى فانت جد مخطا لقد استعملت هده التجربة في بعض الدول فهناك من استعمل اكياس ورقية وفي بعض الدول استعملت اكياس من قماش  ورغم هدا لم ينجحوا في القضاء على هدا المشكل فهو منتشر بشكل كبير في الكثير من الدول المجاورة ويهدد البيئة باكملها شكرا ياجماعة على الموضوع ومعدرة على التدخل تحياتي

dahmane 12/05/2009 18:00

 
شكرا على الموضوع و المعلومات التي عجز أساتدتنا عن تزويدنا بها، شكرا على العقلية فور فور فور بزاف و ما يفهموكمش هنا.
أنا أقترح القفة المصنوعة باليد أو سفاط تقليدي و نساعد و ننمي الصناعة التقليدية في المنطقة و نتخلص من أكياس البلاستيك.
شكرا لكم
 

نزوى 12/05/2009 14:58


  نقترح التقليل من استعمال الاكياس البلاستيكية واستعمال اخرى من قماش بثمن رمزي للتشجيع على شرائها طبعا  على الجهات المعنية     هده الاكياس خطيرة على الانسان والزرع والتربة والحيوان والطير والبيئة وحتى على شكل الطبيعة والماء والحجر وبارك الله فيكم على الموضوع سلام

نزوى 12/05/2009 14:55

  نقترح التقليل من استعمال الاكياس البلاستيكية واستعمال اخرى من قماش بثمن رمزي للتشجيع على شرائها طبعا  على الجهات المعنية     هده الاكياس خطيرة على الانسان والزرع والتربة والحيوان والطير والبيئة وحتى على شكل الطبيعة والماء والحجر وبارك الله فيكم على الموضوع سلام

نزوى 12/05/2009 14:54

  نقترح التقليل من استعمال الاكياس البلاستيكية واستعمال اخرى من قماش بثمن رمزي للتشجيع على شرائها طبعا  على الجهات المعنية     هده الاكياس خطيرة على الانسان والزرع والتربة والحيوان والطير والبيئة وحتى على شكل الطبيعة والماء والحجر وبارك الله فيكم على الموضوع سلام