Que se passe-t-il sur les hauteurs de Collo à Tabana??

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

ماذا يحدث في أعالي القل في حي الطبانة ؟


كتبها لكم محقق 

كما نشرنا نداء الأيام الماضية لكل من يعرف حي أو أحياء في القل بدون كهرباء ولا طريق ولا ماء و لا قنوات الصرف, و صلتنا رسائل عديدة منها ما دلنا على الحقيقة بدقة و منها  ما أعطانا فكرة تقريبية عن هذه الأحياء الي تعيش في القرون الوسطى في جزائر 2009 .
هذا الحي كما ورد لنا في عدة رسائل, يسمى طبانة أو طهر القزاير, و كل يوم نكتشف أحياء و أسماء جديدة في أعماق القل التي مازالت تبهرنا و تحيرنا بأسرارها و ضواهرها العجيبة. و للتأكد من حقيقة الأمر قام بعض أعضاء فريقنا بزيارة المكان البارحة و لسوء الحظ وقفوا على حي من أرقى أحياء القل بدون كهرباء لأننا أدركنا الأمر منذ وقوفنا على أعمدة خشبية مهترئة ينقلون بها أسلاك الكهرباء من عند الذين لهم كهرباء و كأن من لهم جزائريون و من ليس لهم يهود. قمنا بمتابعة هذه الأسلاك المقطوعة و المرقعة كل عشرات الأمتار حتى وصلنا إلى حي به سكان و به سيارات و به عباد يسكنون في بيوت بعضهم بدون كهرباء لأنهم "لا يعرفون أحد حتى يقدرو يديو خيط على حسب تعبير أحد السكان" و أمام هذه المضاهر صعقنا من وجود مواطنين في القل يعيشون على ضوء الكانكي و الشموع, و منهم مازال ربما يقضي حاجته في الخلاء, و خلال زيارتنا هذه رأينا من بعيد نوع من العراك أمام كدس من التربة بين مواطنين و مقاولين و رأينا تدخل الدرك فلم نفهم شيئا فانسحبنا و لكن سنعدكم بأننا سنتقصى الخبر و سننشر كل صغيرة و كبيرة لهؤلاء الجزائريين الذين حرمو من العيش الكريم في وطنهم, فمنهم من سكن هنا منذ أربع سنوات. سنعدكم أننا نحقق في الأمر لمعرفة أسباب هذه الحقرة و التهميش, أسباب وجود هذه الأشكال الجديدة من العبودية في وطن كالجزائر.
سيدي الوالي, نحن نعلم أنكم أوفياء لهذا المنبر, إسمحوا لنا بطرح هذا السؤال عليكم:
لماذا هؤلاء المواطنون بدون طريق, بدون كهرباء, بدون ماء, و بدون قنوات صرف المياه بكل أنواعها؟ أليس هم بجزائريون؟ على علمنا أنهم ليسوا بيهود!!! سيدي رئيس البلدية هل لكم جواب؟ أوهل تعلمون بوجود حي مثل هذا على تراب بلديتكم ؟؟
سنعدكم أننا سنخصص مقالات كثيرة و مطولة مجرد حصولنا على المعلومات اللازمة لأن الصور قد ألتقطت و ستنشر نشرا عن قريب
مع تحيات محقق 

Publié dans Actualité الحدث

Commenter cet article

l'inconnue 04/02/2009 16:31

  و لكن.. السيد الوالي ألم يتساءل يوما كيف لولاية مثل ولاية سكيكدة و التي تعد من أغنى ولايات الجزائر(....)  أن تحتل المراتب الأولى في التخلف و الفساد و الاهمال و الخراب و الجفاف و القبح و  البطالة ؟ اتظروا الى حالة دوائرها ...c'est honteux!احتا وراكم وراكم على كل حال يا أعداء الأمة.