L'histoire de collo avec le Déluge, القل من المدن التي مر بها طوفان سيدنا نوح مند قرون خلت, لكن المياه لم تنجلي بعد

Publié le par l'autre image de Collo

ايها الزوار الكرام, إذا دخلتم مدينة القل الفاظلة, فإنكم مدعوون لنزع احديتكم والبسو البوط, كما قال الله تعالى مخاطبا سيدنا موسى عليه السلام "اخلع نعليك فإنك بالواد المقدس", و أنا أقول لكم أخلعو نعالكم وشمرو إلى ما فوق الركبتين  فإن قطع مدينة القل لعسير, بل إنه درب من الخيال.
ترجلو فإن استطعتم فاسبحو وأحذرو واد السيال فإن كيده إذا هاج لعظيم.
يا نساء القل الكريمات, يا شيوخ القل أطال الله عمركم إذا خرجتم للتجول, فاكتبو وصيتكم بالعدل لأن كيد حفر القل لا مفر منه و لا أمان فيه.
المحير في الأمر, أنه إذا أمطرت في القل, فإن حضر التجول يفرض بطريقة طبيعية و تلقائية.  في الحقيقة, هذا يحتاج إلى تفسير, لأن كلمة حضر التجول تخيف العام والخاص. إن حضر التجول ليس أمني, بل هو مناخي (طيني و مائي), لأن سيول  وأودية دار عمر و الطبانة لحقا مخيفة. هذه المجاري تجرف كل ما تجد في طريقها من أكياس قمامة, جدوع الأشجار وأوحال وحجارة .
في غياب وقلة قنوات صرف مياه الأمطار. إن وجدت ولو جديدة الإنجاز فإنها تكون غالبا مسدودة بأكياس القمامة و الأوساخ  و الأوحال المنحدرة بسرعة البرق من دار عمر و الطبانة. هذه السواقي تزيد في ضراوتها و خطورتها تلك المنحدرات وكذلك قنوات المياه الصالحة للشرب التي تجود بكرمها على السواقي لتذهب المياه العذبة هباء منتورا, لكن المواطن البسيط ينتظر وفرة الماء في الحنفية إن وجدت.
لهذه الأسباب السالفة الذكر لا تزال مدينة القل تستقبل ضيوفها بوجه شاحب و حزين نتيجة لإستفحال الأوحال و البرك و الحفر التي ناذرا ما نعرف عمقها الحقيقي. الوالج إلى مدينة القل يموت من الحسرة و الدمار من جراء ما يرى أمامه من أرصفة نظيفة و شوارع براقة و مساحات خضراء للتجوال و الترفيه !!!!!!!!( إنه حلم). أما الخارج من مدينة القل فإنه يخرج "ممرمد ومطلي بالبراطيط", فإنه يخرج مودعا القل كمدينة إلى الأبد, نعم إلى الأبد.
القارء لهذا المقال سيطرح حتما هذا السؤال: لكن أين هي السلطات المحلية????
ما أسهل الجواب على سؤال بهذا اليسر, نعم إنه سؤال سهل كشرب الماء.
الجواب هو أن في القل لا توجد سلطات, لأنها إن وجدت لأخدت تعبيد و ترميم شوارع و طرقات مدينة القل بعين الإعتبار و بكل جدية. لو كانت هناك سلطات كفأة تريذ الخير لهذا الشعب الذي منحها الشرعية عن طريق الإنتخاب الديمقراطي.
لو كانت هناك سلطات لما استغرق إنجاز حوالي   100 متر من نهج فلسطين  8 أشهر كاملة ولم ينتهي بعد.
لو كانت هناك سلطات لقامت برد الجميل بخدمة هذا الشعب الذي منحها الثقة.
لو كانت هناك سلطات تهتم بإطار حياة كريم لما قامت بحفر ونبش المدينة و تركها لحالها, حتى أصبح الداب راكب مولاه, كأنك تمر على مدينة خرابها كان على أيدي هاجوج وماجوج.
الشيء الوحيد الذي أعترف به لهذه السلطات هو تزويد بعض أحياء المدينة بحاوياة القمامة, نعم بعض الأحياء فقط, وكأن الأحياء الباقية ليست جزائرية. لكن الغريب في الأمر والشيء المحير "ليقلب الرأس" هو أن بعض سكان القل لا يرمون قمامتهم في هذه الحاويات وكأنها أقتنيت لتزيين شوارع القل الخلابة!!!.
يأسفني حتي البكاء وصف الواقع المعاش لهذه المدينة المنكوبة

 

.لا تنزعجو أيها الإخوة إن هذه الصورة التقطت في قلب مدينة القل مند يومين, كل ماذكر من أوحال و سواقي تحط رحالها هنا.لتلتقط فيما بعد في أحدية و ثياب المارة

Publié dans Opinion رأي

Commenter cet article

prince 08/12/2008 23:10

c'est vraiment la réalite qui compte pour nous les vrais colliottes c 'est malheureux d'avoir une vis dans la pourriture y a bcp des personnes qui ignore cette image je ne sais pas quoi dire encore tellement c'est la hante l'image parle d'elle meme .............!!!!!
merçi t'as fait un effort .
a la fin l'homme qui pleur pour notre ville natal

l'autre image de Collo 09/12/2008 00:23


cher ami, comptriote et frère, je vous admire, car grâce à vous et vos collègues les martyres que notre pays est libre du colonialisme français, bienque d'autres formes de soumission et de mépris
s'avèrent aussi cruelles, si vous voyez ce que je veux dire
bien à vous.


Sofiane.Gh 05/12/2008 23:36

Bonsoir

Je te rmercier grace a ce blog qui parle de Collo ,cette ville historique (l'une des anciennes Daira en Algérie)

Biensur que personne ne peu nier tt ce que tu as ajouter parce que tt simplement c'est la realité.

l'autre image de Collo 05/12/2008 23:46


merci cher ami et je te filicite, je n'ai pas encore montré toute le misère de collo, car ça va venir, je vais montrer quartiers par quartiers.
je vais tout dévoiler, car les citoyens de collo méritent mieux de ce qu leur arrive. il faut arreter de mentir sur nos enfants et nos petits enfants, car la misère fait mal, elle est le mal même,
il faut la combattre avec les moyens sinon je sais lire et écrire et je vais continuer à le faire



mohamed ali 05/12/2008 19:32

تحياتي لك يا اخي المجاهد الالكتروني
صورك وتعليقاتك كلها حق و الدي لحق بمدينة القل كله باطل
باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااطل
اعصار كاثرينا الآدمي يضرب القل و بكل قوة مند زمن طويل
و مازال قائما الى حد الساعة والضحايا اكيد هم الابرياء باستثناء السلطات المحلية والتي هي في حد داتها هدا الاعصار الجبان.
يؤسفني حقا ان المدينة تلفظ انفاسها الاخيرة في البرك و البراطيط و في المقابل لفراطيس نتاع السلطات المحلية الله يجيبها في رؤوسهم يشهدون الموت الرحيم لمدينة القل و يستترون من هدا المشهد المرعب.
السلطات الخائنة للمدينة تفعل كل هدا نكاية و مكرة في سكان مدينة القل
كل مايسعني قوله هو الله يخرب بيو تهم و الله يجيبها في رؤوسهم.آمين

l'autre image de Collo 05/12/2008 23:37


merci cher ami, la vérité profonde dérange.
je ne crois pas que collo est la seul, car nombreuses les villes algériennes qui sont dans cet état lamentable.
bien à vous y si mohamed


Rabah collo 04/12/2008 18:54

و الله يمكن القول انها مقبرة في حق القلين لا عمل لا اماكن ترفهية لا شغل لا و لا ولا هكدا هي الحياة هنا لا تساوي شيئ كان دلك امر تقبله البعض ام البعض الاخر فلا ادن حلت الكارتة و هي الان بام عينها والله الحديث طويل لدي شيئ نكتة لكم و هي من الواقع
الصدق الاعورهكدا بدعى عندنا انه كفيف يعرف معضم طرقات القل جيدا و لا كن في هده الاونة اختف عن الانضار لماد لان كل شيء تغير من الاسوء الى الاسود المضلم المتاهات الى الالتواءت و الخفر التي لا تعد و لا تحصى حرمت الطريق على الكل بدون استتناء المثل الشعبي جاء اكحلها اعماها خلو لبلاد كما كانت

l'autre image de Collo 04/12/2008 19:02


cher ami et compatriote, je te filicite pour ce commentaire et bravo.
je te dis que les autorités en Algérie et à collo ne veluent pas que les gens comme l'aveugle SADEK vivent dignement. même les gens qui voient ont du mal à se déplacer dans cette ville fantôme.
ces gens ne veluent pas que les citoyens vivennt dignement dans leur ville
c la vérité
bien à vous


Rabah collo 04/12/2008 18:50

و الله يمكن القول انها مقبرة في حق القلين لا عمل لا اماكن ترفهية لا شغل لا و لا ولا هكدا هي الحياة هنا لا تساوي شيئ كان دلك امر تقبله البعض ام البعض الاخر فلا ادن حلت الكارتة و هي الان بام عينها والله الحديث طويل لدي شيئ نكتة لكم و هي من الواقع
الصدق الاعورهكدا بدعى عندنا انه كفيف يعرف معضم طرقات القل جيدا و لا كن في هده الاونة اختف عن الانضار لماد لان كل شيء تغير من الاسوء الى الاسود المضلم المتاهات الى الالتواءت و الخفر التي لا تعد و لا تحصى حرمت الطريق على الكل بدون استتناء المثل الشعبي جاء اكحلها اعماها خلو لبلاد كما كانت

l'autre image de Collo 04/12/2008 19:04


cher ami les gens comme SAdek sont censés disparaitre à jamais, car le ville n'est pas faite pour eux.
tu te rend compte, les gens qui voient ont du mal à se dépelcer dans cette ville fantôme. fama balouk fi ela3ma
salam et merci pour ton commentaire qui m'a fait vraiment rire et m'a rendu aussi triste àprès quelques munite